أخر الاخبار

رسالة ماجستير عن نظرية الاستخدامات والإشباعات PDF

رسالة ماجستير عن نظرية الاستخدامات والإشباعات PDF
رسالة ماجستير عن نظرية الاستخدامات والإشباعات 

رسالة ماجستير عن نظرية الاستخدامات والإشباعات PDF


ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة وبشكل أساسي للتعرف على استخدامات الطلبة للموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة بسكرة، والذي من خلاله تقوم الجامعة بتقديم مختلف الخدمات، تغطى هاته الأخيرة مختلف احتياجات الجماهير الداخلية، كما أنها قد تتجاوز ذلك إلى مختلف الجماهير الخارجية، كما حاولت الدراسة معرفة الدوافع التي تكمن وراء استخدام الطلبة للموقع الإلكتروني الجامعة بسكرة، إضافة إلى أهم الإشباعات المحققة جراء هذا الإستخدام، وللتعرف على ذلك قمنا بتصميم استمارة استبيان، وبعد تجريبها، قمنا بتوزيعها على عينة من طلبة علوم الاعلام والإتصال بجامعة محمد خيضر - بسكرة، وقد تم اختيارها بالطريقة القصدية، حيث بلغ عدده (60) طالبا، كما أننا قد استخدمنا المنهج المسحي للتوصل في الأخير إلى مجموعة من النتائج، أبرزها :

 أن الطلبة يستخدمون الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة بسكرة أحيانا، كما أنهم يستخدمونه حسب الحاجة، إضافة للحصول على مختلف المعلومات وخاصة الدروس والمحاضرات وفهارس الكتب ... من خلاله، كما أنه وبالرغم من تلبية الموقع للعديد من حاجاتهم إلا أنه غير كاف بالنسبة لهم.

تعتبر الإستخدامات والإشباعات من المقاربات التي اندرجت ضمن نظريات التأثير المحدود لوسائل الإعلام التي ظهرت في أواخر الستينات من القرن الماضي، وتركز هاته النظرية على دراسة أسباب إستخدام وسائل الإعلام والإتصال والتعرض لها من مختلف الفئات الإجتماعية في محاولة للربط بين هذه الأسباب والإستخدام وماذا يحقق الفرد من هذا الإستخدام.

ويرى أصحاب هذا الإتجاه بأن إقبال الناس على وسائل الإعلام والإتصال يمكن تفسيره على ضوء استخدامهم (Uses) وكذلك حول العائد والإشباع (Gratification) الذي يتحقق منه.

 وهذا ما سنحاول التطرق إليه من خلال هذا الفصل من خلال معرفة أهم ما جاءت به هاته النظرية وبدايات ظهورها، كذلك أهم فروضها وعناصرها الأهداف التي تسعى نظرية الإستخدامات والإشباعات إلى تحقيقها، فمحاولة إسقاط هاته النظرية على البحث موضوع الدراسة.

التعريف الإصطلاحي إن مفهوم الإستخدام Usage الذي ظهر في اللغة الفرنسية في القرن 17 يشير منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا إلى نشاط اجتماعي يتم ملاحظته بسبب تواتره ويتمثل في استخدام شيء ما والإستفادة منه لغاية محددة أو تطبيقية لتلبية حاجة ما.

 وفي دراسات الإستخدام فإن موضوع الإستخدام يحيل إلى ممارسة، كما يحيل أيضا إلى تصرفات أو عادات أو إتجاهات. 

وتشير الممارسة إلى جملة من العادات القائمة أو المكرسة أو طرق ملموسة في الفعل حيث أن السلوك أو التصرف يغطي جزئيا الممارسة لأنه يتشكل من كل ردود أفعال الفرد التي يمكن ملاحظتها بصورة موضوعية. ولذلك فإن الحديث عن الإستخدامات بدل الممارسات أو العادات يعني الإهتمام بإنتظامية قابلة للقياس فيما يتعلق بطريقة استخدام الشيء أو خدمة ما، ويشير إلى "بوريولت" ل Perriault أن الإستخدام ليس أداتي instrumental إلا نادرا، إذ أنه يتزاوج دائما مع دور رمزي يضيفه المستخدم على الأداة أو الجهاز.
تحميل الرسالة ⬇

رسالة ماجستير عن نظرية الاستخدامات والإشباعات PDF


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -