أخر الاخبار

مقدمة في الأنثروبولوجيا الثقافية

مقدمة في الأنثروبولوجيا الثقافية

الأنثروبولوجيا الثقافية ، والمعروفة أيضًا باسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية - الثقافية ، هي دراسة الثقافات في جميع أنحاء العالم. وهي حقل من أربعة حقول فرعية من النظام الأكاديمي للأنثروبولوجيا . في حين أن الأنثروبولوجيا هي دراسة التنوع البشري ، تركز الأنثروبولوجيا الثقافية على النظم والمعتقدات والممارسات والتعبيرات الثقافية.
هل تعلم؟الأنثروبولوجيا الثقافية هي واحدة من الحقول الفرعية الأربعة للأنثروبولوجيا. الحقول الفرعية الأخرى هي علم الآثار والأنثروبولوجيا الفيزيائية (أو البيولوجية) والأنثروبولوجيا اللغوية.

مجالات الدراسة والبحث

يستخدم علماء الأنثروبولوجيا الثقافية نظريات أنثروبولوجية لدراسة الثقافة. ويدرسون مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الهوية والدين والقرابة والفن والعرق والجنس والطبقة والهجرة والشتات والجنس والعولمة والحركات الاجتماعية وغيرها الكثير. بغض النظر عن موضوع الدراسة المحدد ، يركز علماء الأنثروبولوجيا الثقافية على أنماط وأنظمة الاعتقاد والتنظيم الاجتماعي والممارسة الثقافية.

بعض الأسئلة البحثية التي يطرحها علماء الأنثروبولوجيا الثقافية تشمل:

كيف تفهم الثقافات المختلفة الجوانب العالمية للتجربة الإنسانية ، وكيف يتم التعبير عن هذه التفاهمات؟
كيف تختلف الفوارق بين الجنس والعرق والنشاط الجنسي والإعاقة بين المجموعات الثقافية؟
ما هي الظواهر الثقافية التي تظهر عندما تتلامس المجموعات المختلفة  مثل الهجرة والعولمة؟
كيف تختلف نظم القرابة والأسرة بين الثقافات المختلفة؟
كيف تميز المجموعات المختلفة بين ممارسات المحرمات والمعايير السائدة؟
كيف تستخدم الثقافات المختلفة الطقوس للاحتفال بمرحلة الانتقال ومراحل الحياة؟

السياق التاريخي اظهرو الأنثروبولوجيا لاثقافية 

تعود جذور الأنثروبولوجيا الثقافية إلى القرن التاسع عشر، عندما أصبح العلماء الأوائل مثل لويس هنري مورغان وإدوارد تايلور مهتمين بالدراسة المقارنة للأنظمة الثقافية. استند هذا الجيل إلى نظريات تشارلز داروين ، في محاولة لتطبيق مفهومه للتطور على الثقافة الإنسانية.
 تم إهمالهم فيما بعد بوصفهم ما يسمى "بعلماء الأنثروبولوجيا الجالسين على كرسي ،" لأنهم اعتمدوا في أفكارهم على البيانات التي تم جمعها من قبل الآخرين ولم يشاركوا شخصياً بشكل مباشر مع المجموعات التي طالبوا بدراستها.

تم دحض هذه الأفكار فيما بعد من قبل فرانز بواس ، الذي نال شهرة على نطاق واسع باعتباره أب الأنثروبولوجيا في الولايات المتحدة ، كان لدى بواس اعتقادًا قويًا بإيمان علماء الأنثروبولوجيا بالتطور الثقافي ، بحجة أنه يجب النظر في جميع الثقافات بشروطها الخاصة وليس كجزء نموذج التقدم.

 بواس خبير في الثقافات الأصلية في شمال غرب المحيط الهادئ ، حيث شارك في الحملات ، وقام بتدريس ما سيصبح الجيل الأول من علماء الأنثروبولوجيا الأمريكية كأستاذ في جامعة كولومبيا. كان من بين طلابه مارغريت ميد وألفريد كرويبر وزورا نيل هيرستون وروث بنديكت.

يستمر تأثير بواس في تركيز الأنثروبولوجيا الثقافية على العرق ، وعلى نطاق أوسع ، الهوية باعتبارها قوى مبنية على أساس اجتماعي وليست قائمة على أساس بيولوجي. حارب بواس بقوة ضد أفكار العنصرية العلمية التي كانت شائعة في عصره ، مثل علم النبات وعلم تحسين النسل. وبدلاً من ذلك ، أرجع الاختلافات بين الجماعات العرقية والإثنية إلى عوامل اجتماعية.

بعد بواس ، أصبحت أقسام الأنثروبولوجيا هي القاعدة في الكليات والجامعات الأمريكية، وكانت الأنثروبولوجيا الثقافية جانبا رئيسيا في الدراسة. واصل طلاب Boas إنشاء أقسام الأنثروبولوجيا في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك Melville Herskovits ، الذي أطلق البرنامج في جامعة Northwestern ، وألفريد Kroeber ، أول أستاذ في علم الإنسان في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. واصلت مارغريت ميد لتصبح مشهورة عالميا ، سواء عالم أنثروبولوجيا وباحث. نمت شعبية هذا المجال في الولايات المتحدة وأماكن أخرى ، مما أفسح المجال أمام الأجيال الجديدة من علماء الأنثروبولوجيا ذوي النفوذ الكبير مثل كلود ليفي شتراوس وكليفورد جيرتز.

ساعد هؤلاء القادة الأوائل في الأنثروبولوجيا الثقافية في ترسيخ الانضباط الذي يركز صراحة على الدراسة المقارنة للثقافات العالمية. تم تحريك عملهم من خلال الالتزام بالفهم الحقيقي لمختلف أنظمة المعتقدات والممارسة والتنظيم الاجتماعي.
 كمجال للمنح الدراسية ، كانت الأنثروبولوجيا ملتزمة بمفهوم النسبية الثقافية ، والتي تنص على أن جميع الثقافات متساوية بشكل أساسي وتحتاج ببساطة إلى تحليلها وفقًا لمعاييرها وقيمها.

أساليب الأنثروبولوجيا الثقافية 

البحث الإثنوغرافي ، المعروف أيضًا باسم الإثنوغرافيا ، هو الطريقة الأساسية التي يستخدمها علماء الأنثروبولوجيا الثقافية. العنصر الساطع في الإثنوغرافيا هو ملاحظة المشاركين ، وهو نهج ينسب في كثير من الأحيان إلى برونيسلاف مالينوفسكي. كان مالينوفسكي واحداً من أكثر علماء الأنثروبولوجيا الأوائل نفوذاً ، وقد سبق له التأريخ مع بوا وعلماء الأنثروبولوجيا الأمريكيين الأوائل في القرن العشرين.

بالنسبة لمالينوفسكي ، مهمة عالم الأنثروبولوجيا هي التركيز على تفاصيل الحياة اليومية. استلزم ذلك العيش داخل المجتمع الذي تتم دراسته - والمعروف باسم الموقع الميداني - والانغماس الكامل في السياق والثقافة والممارسات المحلية. وفقًا لما ذكره مالينوفسكي ، فإن عالم الأنثروبولوجيا يربح البيانات من خلال المشاركة والمراقبة ، ومن هنا تأتي عبارة "ملاحظة المشارك". صاغ Malinowski هذه المنهجية خلال بحثه المبكر في جزر Trobriand وواصل تطويره وتنفيذه طوال حياته المهنية. تم تبني الأساليب لاحقًا بواسطة بواس ، وفي وقت لاحق طلاب بواس. أصبحت هذه المنهجية واحدة من الخصائص المميزة للأنثروبولوجيا الثقافية المعاصرة.

قضايا معاصرة في الأنثروبولوجيا الثقافية

في حين أن الصورة التقليدية لعلماء الأنثروبولوجيا الثقافية تتضمن الباحثين الذين يدرسون المجتمعات النائية في الأراضي البعيدة ، فإن الواقع أكثر تنوعًا. يجري علماء الأنثروبولوجيا الثقافية في القرن الحادي والعشرين البحوث في جميع أنواع البيئات ، ويمكنهم العمل في أي مكان يعيش فيه البشر. حتى أن البعض متخصص في العوالم الرقمية (أو عبر الإنترنت) ، حيث يعدل الأساليب الإثنوغرافية للمجالات الافتراضية اليوم. يقوم علماء الأنثروبولوجيا بالعمل الميداني في جميع أنحاء العالم ، حتى في بلدانهم الأصلية.

يظل العديد من علماء الأنثروبولوجيا الثقافية ملتزمين بتاريخ تأريخ فحص القوة ، عدم المساواة ، والتنظيم الاجتماعي. تشمل موضوعات البحث المعاصرة تأثير الأنماط التاريخية للهجرة والاستعمار على التعبير الثقافي (مثل الفن أو الموسيقى) ودور الفن في تحدي الوضع الراهن وإحداث التغيير الاجتماعي.

أين يعمل علماء الأنثروبولوجيا الثقافية؟

يتم تدريب علماء الأنثروبولوجيا الثقافية على دراسة أنماط الحياة اليومية ، وهي مهارة مفيدة في مجموعة واسعة من المهن. وفقًا لذلك ، يعمل علماء الأنثروبولوجيا الثقافية في مجموعة متنوعة من المجالات. البعض منهم باحثون وأساتذة في الجامعات ، سواء في أقسام الأنثروبولوجيا أو في تخصصات أخرى مثل الدراسات الإثنية أو دراسات المرأة أو دراسات الإعاقة أو العمل الاجتماعي. يعمل آخرون في شركات التكنولوجيا ، حيث يوجد طلب متزايد على الخبراء في مجال أبحاث تجربة المستخدم.

تشمل الاحتمالات الشائعة الأخرى لعلماء الأنثروبولوجيا المنظمات غير الربحية أو أبحاث السوق أو الاستشارات أو الوظائف الحكومية. من خلال التدريب الواسع على الأساليب النوعية وتحليل البيانات ، يجلب علماء الأنثروبولوجيا الثقافية مجموعة مهارات فريدة ومتنوعة في مجموعة متنوعة من المجالات.
Sources



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -